المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف -ميلة
معهد العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
![]() |
مخبر الاستراتيجية الوطنية لابتكار القيمة
و إنشاء المحيطات الزرقاء |
يعاني قطاع الصحة العمومي الكثير من المشاكل التي ظهرت جلية خلال أزمة الوباء الذي اجتاح العالم (كوفيد 19)، خاصة من جانبي النفقات العمومية والخدمات التي يقدمها القطاع، وبحكم أن هناك عدم رضا كبير من طرف العملاء، فإن المختصين مدعوون إلى إعادة النظر في نموذج العمل الذي صار غير متناسب مع زيادة الطلب على الخدمات الصحية وكذا القيمة غير المرضية التي تقدمها للعميل، في هذا الإطار تقدم إستراتيجية المحيط الأزرق أدوات وآليات ومنهجية عمل متكاملة تسمح بتخفيض النفقات العمومية وتحسين الخدمات الصحية بما يكفل خدمة العملاء واللاعملاء الذين لا يستطيعون الإستفادة أو التعامل مع المؤسسات الصحية لأسباب متنوعة. في شق آخر تتنافس مؤسسات الصناعة الدوائية على المستوى العالمي في صناعة الأدوية والمستحضرات، بل صارت الكثير من الدول معروفة من خلال منتجات صناعتها الدوائية، بل هناك من يدخل الصناعة الدوائية ضمن الأمن الصحي القومي والوطني، إلا أن المعيقات وسيطرة مؤسسات عالمية بعينها على صناعة الدواء تمنع الكثير من المؤسسات من اختراق هذا السوق، وهو ما يستدعي التفكير في أساليب جديدة يمكن أن تنجح من خلالها المؤسسات الوطنية في تصنيع أدوية والنجاح في المحيط العالمي دون التصادم مع المؤسسات المسيطرة على السوق والدخول معها في منافسة محسومة النتائج مسبقا، هذا ما يمكن أن تقدمه استراتيجية المحيط الأزرق من خلال العمل على إيجاد حلول.
- تشخيص الوضع الراهن لقطاعي الصحة والصناعة الدوائية وكشف نقاط الألم التي تحد من حجميهما. - التعرف على الزبائن المرتقبين لقطاعي الصحة والصناعة الدوائية. - تطبيق المسارات الستة على قطاعي الصحة والصناعة الدوائية والخروج بمنحنيات قيمة جديدة لإعادة بناء حدود القطاع، ثم المفاضلة بين الخيارات من خلال معرض الاستراتيجية. - وضع نموذج الأعمال الجديد النهائي لقطاعي الصحة والصناعة الدوائية بعد اختبار الحركة الإستراتيجية المختارة.